مساحة إعلانية

معمل متنقل للتحاليل الطبية أبرز مشروعات طلاب هندسة إلكترونية المنوفية

 



كتب : محمود عطيةص

مم فريق من طلاب كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية جهاز محمول لإجراء بعض التحاليل الطبية ’ وذلك لتسهيل إجراء التحاليل الطبية حيث أن الكثير من المعامل داخل القري ليس متوفر بها أجهزة كيميائية لإجراء التحاليل الطبية وتكون مكان لتجميع العينات المسحوبة وتسليمها لمعمل أخر يقوم بإجراء التحاليل وتسليم النتائج .



وتحدث أحمد حشاد أحد الطلاب المشاركين في تصميم الجهاز ان الهدف من جهاز التحاليل الطبية التسهيل علي المرضي في إستلام النتائج ’ كما أنه سوف يكون له دور فعال في القوافل الطبية التي تنطلق يوميا لإجراء الكشوف مع عدم وجود قسم خاص للتحاليل الطبية داخل القوافل ’ كما يوجد أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن من لا يستطيعوا التحرك وهذا المعمل المتنقل يسهل عليهم إجراء التحاليل .

وأوضح حشاد أن تركيب جهاز المعمل المتنقل بسيط حيث يوجد به جهاز دوار لفصل عينات الدم لفصل البلازما عن الدم متعدد السرعات ’ وحضانة حرارية للتحكم في درجة حرارة العينة والحفاظ عليها ’ كما يوجد بالمعمل المتنقل جهاز ميكروسوب لعمل تحاليل البول والبراز وصورة الدم بطريقة يدوية ’ ويتم توصيل كاميرا بالجهاز لإلتقاط صورة لنتيجة التحليل وإرسالها للطبيب بطريقة مباشرة لتشخيص حالة المريض ’ وذلك يصبح إستخدامه أسهل داخل القوافل الطبية المتنقلة ’ مضيفا وجود ثلاجة صغيرة لحفظ العينات وضمان سلامتها .

وأشار حشاد أن تكلفة الجهاز بلغت 4 آلاف ونصف ألف جنية وهذا جهاز مبسط ’ بينما إذا تم تصميم جهاز متكامل للقوافل الطبية المتنقلة سوف تبلغ التكلفة الإجمالية بين 20 إلي 25 آلف جنية وهذه تكلفة مناسبة للمعامل داخل القري وأيضا القوافل المتنقلة .

وشارك المعمل المتنقل في معرض إبداع 10  بجامعة المنوفية وحصل المشروع علي المركز الأول علي مستوي جامعة المنوفية ’ وتأهل علي مستوي الجمهورية بمعرض إبداع لكنه لم يحقق مركز متقدم .

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

الاكتر شيوعا

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة